كيف يتم عزل الأسطح

العزل هو عملية يتم فيها استخدام مواد خاصة بهدف حماية المباني والأسطح أو التخفيف من آثار العوامل الخارجية أو الداخلية التي قد تؤثر على راحة الساكنين لهذه المباني، والعزل ثلاثة أنواع رئيسة، وهي كالتالي.

أنواع عزل السطح

  • العزل المائي: يقصد به استخدام مواد معينة تعمل كحاجز يعمل على منع تسرب المياه والرطوبة من وإلى أجزاء البناء، ويستخدم هذا النوع من العزل على أجزاء المبنى التي تحتوي على ما يعرف بالمسطحات الداخلية مثل: (الحمامات، المراحيض، …)، والمسطحات الخارجية مثل: (الأسطح، الشرفات، برك السباحة، …)
  • العزل الحراري: يتم في هذا النوع استخدام مواد عازلة للحرارة تمنع تسربها من داخل المبنى إلى خارجه في الشتاء، وتمنع تسربها من خارج المبنى إلى داخل في الصيف، وذلك بهدف الحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المبنى.
  • العزل الصوتي: يهدف هذا النوع إلى منع تسرب الصوت من داخل المبنى إلى خارجه، ومن خارجه إلى داخله.

طريقة عزل الأسطح

عند عزل الأسطح يتم تطبيق أنواع العزل الثلاثة السابقة باستخدام ما يلي:

  • العزل الحراري للسطح: شركة عزل بالرياض
    • باستخدام الحبيبات السائلة ( Loose fil): توضع هذه الحبيبات في الفراغات الموجودة في السقف، وأيضاً في الزوايا والأماكن الفارغة، وتم ذلك عن طريق استخدام أداة خاصة تقوم بضغط الهواء.
    • بطانية اللباد (Batt from feleted ): هذه الألواح تثبت على الأسقف بالمسامير وتوضع خاصة في الفراغات الموجودة في الأسقف.
    • استخدام الصوف الصخري: حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق العزل الحراري للأسقف.
  • العزل المائي للسقف:
    • مواد مرنة عازلة للماء والرطوبة، مثل:
      • الألواح المعدنية، يفضل استخدامها لدى الكثيرين وذلك لأنها تعمل كحاجز للرطوبة والماء ومن الأمثلة عليها، ألواح الرصاص، لكن عيبها أنها تصدأ عند ملامستها للإسمنت أو الجير، لذلك يجب أن تطلى من الجهتين بمادة البيتومين، وهناك أيضاً ألواح النحاس، ويتميز بأنّه عازل قوي لكنه سرعان ما يصدأ على خلاف ألواح الألمنيوم التي لا تصدأ بسهولة، ومن السهل جداً معالجتها وتشغيلها.
      • الورق المشبع بمادة البيتومين بسمك 10 سم. شركة عزل اسطح
      • سائل عازل للمياه ((Ethylene Propylene Diene Monomer (EPDMM): يرش على السطح أو يدهن بالفرشاة، وبعد أن يجب تحول شكله إلى ما يشبه مادة المطاط.
    • مواد تضاف إلى الخرسانة، حيث يتم إضافة مواد عازلة للمياه والرطوبة إلى خرسانة البناء، وهذه الطريقة تتم بإضافة هذه المواد في الفراغات الموجودة في الخرسانة، من أكثر المواد المستخدمة في هذه العملية: بودرة الحديد، والجير المائي، ومادة السيكا، والدهن الحامضي.
  • العزل الصوتي للسقف: الأصوات التي تأتي من السقف في الأغلب يكون سببها الأدوات التي نخزنها على السقف، ولعزل صوتها نستخدم مخمدات اهتزاز توضع تحت هذه الأدوات.

تتعرض حاسة السّمع عند الإنسان لأنواع كثيرة من الأصوات فهناك الأصوات الهادئة المعقولة التي يتقبلها الإنسان ، و هناك أصوات مزعجة متوسط الإرتفاع ممكن أن يتقبلها الشخص ، و أصوات مرتفعة جداً تسبب الضّجيج و الضّوضاء و قد تؤثر على حاسة السّمع عند الشّخص ، و هنا الشّخص لا يستطيع تحملها ، لذلك ظهرات هناك إبتكارت جديدة و طرق لعزل الصّوت في الغرف تجنباً لسماع الضوضاء اتي تخلق توتراً و قلقاً نفسياً عند سماعه ، فالصّوت عندما يكون في المنزل يدخل عن طريق الشبابيك و الأبواب و الجدران و عن طريق الأرضيات و عن طريق الأسطح خصوصاً إذا كنا نسكن شقق سكنية . شركة عزل اسطح بالرياض

عزل الصّوت في الأرضيات

يتم إستخاد السجاد و الموكيت في تخفيف حدة الصّوت حيث يعمل السجاد على إمتصاص الصّوت و تخفيف حدته لأن الغرف الغير مفروشة تكون سهلة لتكون الصدى ، و يجد الإشارة أن الأرضيات إذا كانت مرصوفة من الرخام و البورسلان سهل نقل الصّوت بسرعة لذلك يفضل أستخدام الصوف الصخري عند عملية إلصاق الرخام و البورسلان حيث يكون الصوف الصخري عازل للصوت و عازل للحرارة أيضاً ، يعتبر الفلين أيضا من المواد المستخدمة في عملية عزل الصّوت و يتم إستخدام قطع الفلين بطرق فنية يحددها مهندس البناء . يذكر إن المصانع التي يوجد فيها ضوضاء من الماكنات تستخدم اللباد المطاطي و الفلين و الصوف الصخري لمنع إنتقال الصّوت عبر الترددات .

عزل الصّوت في الأبواب و الشبابيك

عند التفكير بعزل الصّوت المار من الباب نفكر بنوعية الباب الذي سيتم تركيبه هو من المصنوع من الخشب المضغوط ، و هناك أبواب مقاومة للصوت و هي التي تكون محشوة بالفلين أو البولسترين أو محشوة بالصوف الصخري ، أما الشبابيك يتم عزل الصّوت القادم منه عن طريق سد الفتحات حول إطار الشباك بإستخدام مادة لاصقة ، و تكون سماكة لوح الزجاج المركب لوح زجاج سميك لأن سماكة الزجاج تمنع الصّوت من الإنتقال. عزل فوم بالرياض

عزل الصّوت في الجدران و الأسطح و الأسقف

من الطرق الحديثة المستخدمة في عزل الجدران هو حشو الفراغ الموجود بين الجدران بالإسمنت أو حشوها بقطع الفلين و البولسترين أو بقطع من القماش و الصوف الصخري حيث بعد الإنتها من عملية حشو الفراغ نقوم بإحضار الاسمنت و صنع خليط يضغط عملية الحشو ، و إذا كان لا يوجد فرع بين الجدران يتم تركيب جدران من البولسترين أو ألواحد الجبس التي بدورها تعزل الصوت ، أما بالنسبة للأسقف و السطح يمكن إستخدام مكعبات البولسترين قبل عمل السقف بالإسمنت و إذا كان السقف عبارة عن إسمنت نستطيع إلصاق ألواح من الجبص و ألواح من الخشب حيث يعتبر الخشب مادة عازلة للصوت .

تعاني العديد من المنازل من وصول ضوضاء الشارع من سيارات ومارّة إلى داخل غرفها، بالإضافة إلى أصوات الأطفال عند خروجهم للعب وأصوات الجيران العالية عند تواجدهم في أفنية البيت، الأمر الذي يؤرّق الكثيرين من الباحثين عن الراحة والهدوء بعد يوم شاق وطويل، ويكون الحلّ الأمثل لهؤلاء تبطين غرفهم الخاصة بعازل جيد للصوت، والذي يحجب عنهم حتى صوت لعب أطفالهم في الغرف المجاورة.

تركيب عازل الصوت الخشبي للغرف

لتركيب عازل صوت للغرف يراعى الاستعانة بنجار محترف وذلك من أجل أخذ قياسات جدران الغرفة بدقة، والبدء بقص الألواح الخشبية من نوعية بلاكاش الكبس بوزن خفيف بحسب قياسات جدران الغرفة والسقف، وعند الانتهاء من ذلك يتمّ تثبيت البلاكاش على الجدران إمّا من خلال إلصاقها مباشرةً بالجدران أو من خلال ترك مسافة بسيطة بينها وبين الجدران، حيث تعمل هذه المساحة على عزل الصوت بشكل أفضل، ويتمّ تثبيت البلاكاش على الجدران والسقف باستخدام مسامير أو براغي بحجم وطول مناسبين، مع تحديد مكان أسلاك الكهرباء لتجنّب ضربها بالبراغي والمسامير، كما يتمّ عمل ثقب صغير في مكان وجود مفاتيح الكهرباء ومكان تعليق اللمبة في السقف، كما يمكن طلاء الألواح الخشبية بدهان يتناسب مع ديكور وأثاث الغرفة.

تركيب عازل الصوت ألواح الفلين للغرف

تقدم كلاً من ألواح الفلين وألواح الصوف الصخري نفس الفائدة في عزل الصوت عن ومن الغرف، مع مراعاة اختيار الألواح بسمك لا يقلّ عن 5 سم ولا يزيد عن 10 سم للحصول على النتيجة المثلى، ثم اتباع الخطوات التالية: شركة عزل خزانات بالرياض

  • تغلّف الجدران الأصلية للغرفة بجدران من الجبس، مع مراعاة مطابقة الجبس للجدران من أعلى نقطة فيها وحتى أخفض نقطة.
  • تلصق ألواح الفلين أو ألواح الصوف الصخري على جدران الجبس، مع مراعاة مطابقتها مع الجدران من جميع الجهات لمنع تسريب الصوت إلى الغرفة من أي مصدر كان.
  • يتم لصق مجموعة جديدة من جدران الجبس على ألواح الفلين أو ألواح الصوف الصخري العازلة، وذلك من أجل ترتيب مظهر الغرفة مع إمكانية طلاء جدران الجبس بلون مناسب للديكور والأثاث الموجود فيها.
  • يمكن اختصار الخطوة السابقة من خلال استخدام ألواح الفلين المضغوطة العازلة والتي تشبه في ملمسها الخارجي الملمس الناعم لجدران الجبس، ممّا يسهل طلاءها أو تركيب ورق الجدران عليها، كما يمكن هنا عمل إمدادات كهرباء جديدة للغرفة أو المحافظة على مكان الأصلية منها وترك فراغات في أماكن تواجدها.

Leave a Comment