هي عبارةٌ عن بُحيرة اصطناعيّة تقع في الإمارات العربية المتحدة تحديداً في إمارة الشارقة في الجهة المحاذية لمنطقة المجاز، تبلغ مساحة البُحيرة قرابة 172هكتاراً مربعاً، وهي ليست مجرّد كورنيش يمشي عليه الزائرون والسياح بل هي أكثر من ذلك، ففيها المشاريع العمرانيّة والجلسات الاجتماعيّة والعديد من الهوايات الرياضيّة ومن حولها مساجد تحلّقت بروعة جمالها.
توجد أيضاً على ضفاف البحيرة حدائق ومسطّحات خضراء ومنتزهات، كما يتسابق إليها رجال الأعمال لحجز أماكن فيها لمشاريعهم سواء مراكز تسوّقٍ أم فنادق أم مراكز تجاريّة، كما أنّها ما تزال تستقبل المزيد من المشاريع والأفكار.
كورنيش البحيرة
يُعتبر هذا الكورنيش من الأماكن السياحيّة المفضّلة للعائلات والسيّاح والوافدين، أُقيم بعد اتحاد دولة الإمارات، والذي يبلغ طوله قرابة 5 كيلومترات، يُحيط بالبحيرة من جميع جوانبها، وهو مكسيّ بحزامٍ من المُسطّحات الخضراء فائقة الجمال التي تتمثّل في حديقة بيضاوية الشكل، ومزروعة بأشجار النخيل ونباتات الزينة، ويتميّز هذا الحزام الأخضر على الكورنيش بممشى دائريّ الشكل من أجل ممارسة رياضة الجري، والمشي وغيرهما، بالإضافة إلى أنّه مُزوّدٌ بالعديد من مقاعد الجلوس وأعمدة لإضاءة المنطقة على الطّراز الحديث، وهو مُسيّجٌ بسياج مصنوع من الألمنيوم من أجل حماية الزّوار وعائلاتهم وأطفالهم.
أبرز معالم البحيرة
المراكز التجارية: التسوّق على البحيرة له طابع خاص؛ حيث يشتهر شارع الكورنيش في البحيرة بشهرةٍ تجاريّةٍ واسعة خاصّة في المواسم؛ فتوجد على هذا الشارع محلاتٌ تجاريّة بمختلف مجالاتها والتي تباع فيها جميع الأغراض والسلع، ومن أبرز هذه المحلات التجاريّة السوق المركزي وهو عبارة عن تحفةٍ معماريّة تتألّف من جناحين رئيسين يطلّ أحدهما على البحيرة، والجناح الآخر مُطلّ على شارع الملك فيصل، يستقطب السياح والوافدين الراغبين بالتسوق بشكلٍ كبيرٍ، نظراً لشكله المعماريّ النادر والمستمد من التراث المعماريّ الإسلامي.
مساجد البحيرة: يوجد مسجدان كبيران على كورنيش البحيرة، يقع المسجد الأول وهو الأكبر حجماً في حديقة المجاز في منطقة الشارقة، والذي يُطلق عليه مسجد عبد الله بن العباس، تمّ بناؤه ليكون مَقصداً لأهالي منطقة المَجاز وروّاد البحيرة، أمّا الجامع الثاني وهو مسجد النور، يقع مباشرةً على ضفاف البحيرة، وهو مبني على طراز المباني العثمانيّة التي تشتهر بكثرة القباب.
نافورة الكورنيش: تمّ بناء هذه النافورة في تاريخ 10 نيسان من عام 1984م، تتمتع بألوانٍ ساحرة وجذابة في الليل، وتُعتبر ثالث أكبر النوافير على مستوى العالم بعد نافورة جدّة في السعودية ونافورة سويسرا، تبلغ مساحة النافورة قرابة 2.150.000 مترٍ مربعٍ، ويصل ارتفاع صعود مياهها إلى قرابة 100 مترٍ طوليّ.

بُحيرة خالد
الشّارقة هي المدينة التابعة للإمارات العربية المتحدة وهي الجارة الشقيقة لإمارة دبي، وتعتبر الإمارة الوحيدة التي تحيط بها الشواطئ الساحلية من جانبيها؛ فلهذا تحتضن الشّارقة الكثير من المشاريع السياحية والثقافية التي تعتبر مقصداً مهماً للعائلات والزائرين في الإمارة وأشهرها بُحيرة خالد الساحرة التي تتميز بالكورنيش والنافورة العالية التي تجذب السياح إليها، وهي بُحيرة اصطناعية وتبلغ مساحتها 1720000هكتار مربع محاذية لمنطقة المجاز بالشّارقة.
معالم بُحيرة خالد
أهم المعالم الموجودة في بحيرة خالد ما يلي:
كورنيش البُحيرة
هو كورنيش تكسوه الخضرة ويمتد على طول خمسة كيلومترات محاطاً بجميع جوانب البُحيرة، تماماً كحديقة خضراء تتوسطها بُحيرة، وتشتهر بأشجار النخيل. وهو مقصد مهم لرياضة المشي والجري وهو المكان المفضل للكثير من العائلات والسياح؛ فهناك الكثير من مقاعد الجلوس وأعمدة الإنارة وهي آمنة على الأطفال لأنها محاطة بسياج من الألمنيوم.
نافورة بُحيرة خالد
هي ثالث أكبر نافورة بالعالم بعد نافورة جدة ونافورة سويسرا، وتم إنشاء هذه النافورة في عام 1984، ويبلغ ارتفاع المياه فيها إلى مسافة مائة متر في حال وجود الرياح، وستة وسبعين متراً في الوضع الطبيعي.
تشمل النافورة الإضاءة الملونة من خلال ستة كشافات بقطر مترين وثمانية، وتوجد تحت سطح الماء حول النافورة، وتضخ مياه النافورة بمضختين بطاقة خمسة وعشرين متراً في الثانية، والجميل في هذه النافورة أن وقت تشغيلها المناسب هو من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة ليلاً على مدار السنة.
جامع النور
يغلب على جامع النّور كثرة القباب متأثراً بالطّراز العثماني، وأضافت روعة بنائه لمسة سحرية لبُحيرة خالد عندما تنعكس عليه الأضواء ليلاً، فالمسجد قريب جداً من البُحيرة.على جانب البُحيرة يوجد جامع عبد الله بن العباس الذي يتسع لأعداد كبيرة من المصلين، فيعتبر المسجدان لمسة إسلامية ساحرة للبُحيرة.
واجهة المجاز
تنتشر الكثير من المطاعم حول واجهة المجاز المشهورة بكثرة النوافير على عرض يبلغ طوله مائتين وعشرين متراً، حيث تتميز النوافير بعروض الليزر والموسيقى الراقصة، وتتوسط الواجهة شاشتان عملاقتان لعرض الأفلام بصوت وإضاءة متطورة.
تُخصص في الواجهة مساحات واسعة لإقامة الفعاليات والمهرجانات المختلفة بأنواعها خصوصاً المائية منها، وأيضاً هناك حديقة الفنون وحديقة النحت المخصصة للأطفال، وملاعب الجولف، ومنطقة الألعاب المائية سبلاش بارك المخصصة للأطفال الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصّة، فواجهة المجاز هو مجمع فخم بمواصفات عالمية.
المراكز التجارية
تعتبر بُحيرة خالد الرئة الرئيسية لإمارة الشّارقة، حيث تنتشر الأسواق والمراكز التجارية وأشهرها السوق المركزي الذي يشرف الجناح الرئيسي منه على البُحيرة مباشرة، ويستطيع الزائر أن يتجول في السوق لشراء السلع والبضائع المختلفة.

موقع مدينة الشارقة
تقع إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتّحدة وهي من إحدى الإمارت السبعة التي تتكوّن منها الإمارات العربية والتي هي: دبي، وأبو ظبي، والعين، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والفجيرة، وتعد إمارة الشارقة أكثر هذه الإمارات تحضّراً وتطوراً إذا ما قورنت بالإمارت الأخرى، حيث تعتبر إمارة الشارقة بمثابة العاصمة الثقافية لدولة الإمارات، والإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطيء على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان.
تسمية الشارقة
سميت إمارة الشارقة بهذا الاسم لكثرة إشراق الشمس عليها لفتراتٍ طويلةٍ على مدار العام، ونظراً لموقعها المتميّز فقد سكنتها القبائل البدوية منذ قديم الزمان وأوّل هذه القبائل التي سكنتها هي قبائل المواسم، ونظراً لقلة تكاليف المعيشة في إمارة الشارقة مقارنة مع الإمارات الأخرى وخاصةً إمارة دبي، التي تعدّ أسعارها مرتفعة جداً فهي تعدّ مكاناً مناسباً لعيش المغتربين والقادمين مثل: الهنود، والباكستانيين، والأردنيين، وغيرهم، وتعد ثالث الإمارات من حيث ارتفاع الكثافة السكانية فيها، وتحتوي أيضا إلى جانب الميناء مطار دولي والمنطقة الحرة.
أبرز معالم الشارقة
النصب التذكاري للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2014: يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح الأرض 42 م، وتبلغ المنصة التي أقيم عليها 650 م، وتبلغ مساحة المنصة التي يرتفع أعلاها العمود 50 م وهو مكون من الجرانيت، وقد كتب عليه 28 آية من الآيات القرآنية.
مسرح المجاز: أطلق عليه اسم المقر الرسمي لاحتفالات الشارقة عام 2014 وهو شبه دائري ويحتوي على مدرجات يمكن أن تتسع 4500 متفرج، ويعتبر موقعه استراتيجاً بين جزيرة العلم شمالاً وواجهة المجاز المائية جنوباً ويقع على مسافةٍ قريبةٍ من فندق هلتون الشارقة.
مسجد النور: تم افتتاحه عام 2005م حيث تمّ تشييده بأمرٍ من سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، ويجمع المسجد بين البساطة وفخامة الإبداع الهندسي.
مسجد الملك فيصل: تم افتتاحه عام 1987م، ويعد أكبر مسجد في إمارة الشارقة إذ يتسع لـ 16670 مصلٍ، ولقد سمّي بهذا الاسم نسبة إلى الملك فيصل بن عبد العزيز.
عجلة عين الإمارت: يبلغ ارتفاعها 60 م وتحتوي على 42 مقصورة مكيّفه وهي من أبرز معالم الشارقة.
جزيرة العلم: سمّيت بهذا الاسم لأنها تحمل علم الإمارت التي تعد ساريته سابع أطول سارية علم في العالم حيث يبلغ ارتفاع السارية 123م.
النصب التذكاري للشارقة عاصمة الثقافة العربية للعام 1998: تمّ اختيارها من قبل اليونسكو عام 1998 تتويجاً لجهود صاحب السمو الملك سلطان بن محمد القواسمي، حيث اعتبرت عاصمةً للثقافة على المستويين الخليجي والعربي.
ميدان الثقافة: يحتوي السوق على أكثر من 600 متجراً، ويشتهر باحتوائه على أفضل أنواع السجاد الشرقي.
السوق المركزي.

Leave a Comment